~®§§][][ منـــــــ التعليم الثانوي ــــتد يات ][][§§®~
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
طريقك إلى النجاح
تعلن إدارة منتديات التعليم المتوسط عن إفتتاح منتدى جديد خاص بالتعليم الثانويwww.4bac.mam9.comنرجو من الأعضاء المشاركة في المنتدى للمساهمة معنا بالنهوض به والإفادة . شكرا
عدد المساهمات : 137 نقاط : 56338 تاريخ التسجيل : 02/08/2009
موضوع: مقدمة في علم التجويد الثلاثاء أغسطس 04, 2009 7:16 am
النصوص :
1 - قال الله تعالى : « وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا » المزمل/04 . 2 - قال الله تعالى : «فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ» النحل/98. 3 - قال النبي -r -: « من لم يتغن بالقرآن فليس منا » رواه البخاري . معنى التجويد : لغة : التحسين و الإتقان .
اصطلاحا: إخراج كلّ حرف من خرجه مع إعطائه حقه و مستحقه . - حق الحرف : صفاته الذاتية اللازمة التي لا تفارقه كالجهر و الشدة . - مستحق الحرف : صفاته العرضية التّي يوصف بها أحيانا أخرى كالتفخيم و الترقيق .
حكمه: - العلم به : فرض كفاية . - العمل به : فرض عين . غايته : صون اللسان عن اللحن في كلام الله تعالى . مراتب التلاوة: للتلاوة ثلاث مراتب ، و هي : 1 - التحقيق : القراءة باطمئنان و تؤده مع مراعاة أحكام التلاوة . 2 - الحدر : الإسراع مع مراعاة أحكام التجويد . 3 - التدوير : حالة متوسطة بين الحدر و التحقيق، مع مراعاة أحكام التلاوة .
الاستعاذة و البسملة :
الاستعاذة:
- الصيغة : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم - المعنى : ألتجئ و أعتصم بالله من الشيطان الرجيم - الحكم : اختلف العلماء في حكمها بين الاستحباب و بين الوجوب البسملة : - الصيغة : بسم الله الرحمن الرحيم - المعنى : أبتدأ عملي باسم الله الرحمن الرحيم - الحكم : حسب موضع الآية أو السورة
علاقة الاستعاذة بالبسملة و أول السورة :
1 - القطع : قطع الجميع : قطع الاستعاذة عن البسملة، و البسملة عن أول السورة .
2 - الوصل : وصل الجميع : وصل الاستعاذة و البسملة و أول السورة .
3 - القطع و الوصل : قطع الاستعاذة ، و وصل البسملة مع أول السورة . 4 - الوصل و القطع : وصل الاستعاذة مع البسملة ، و قطعها عن أوّل السورة . أحكام البسملة : - البسملة ثابتة في جميع في جميع سور القرآن الكريم عدا سورة براءة . - إذا قرأت من أوّل السورة فيجب قراءة البسملة . - إذا قرأت في أثناء السورة فيجوز قراءة البسملة أو تركها . - لا يجوز أن تصل آخر السورة بالبسملة، و تقف عليها .